القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح للتلاميذ لتجاوز مشكلة النسيان

بــســم الله الــرحمـــن الــرحيــــم

   نحن الآن مقبلين على شهادة البكالوريا و إن شاء الله التوفيق للجميع لكن يوم بعد يوم يقترب هذا الإمتحان الذي يحدد مصير التلميذ الجزائري فيا إمّا النجاح بمعدل كبير و الحصول على مستقبل زاهر و ناجح يا إمّا معدل ضعيف لا يصلح لدراسة شيء لذا يسعى التلاميذ الأذكياء إلى إستعمال مواد الحفظ كوسيلة للوصول إلى معدل كبير بل حتى أن مواد الحفظ تعتبر مواد أساسية عند التلاميذ الأدبية و مصيرهم متعلق بها.

    تطرقت لهذا الموضوع لأنه جد مهم و أنا شخصيا لا أعاني أي مشكلة مع الحفظ  و أرغب أن أشارككم كل ما أفعله للحفظ إضافة إلى ذلك طلبت منا إحدى الأخوات حلا لمشكلتها المتمثلة في النسيان بعد الحفظ لذا إليكم هذه النصائح لتجاوز المشكلة و عذرا على المقدمة الطويلة.

    1.تهيئة مكان مناسب للحفظ: أمر جد مهم فمن عادة الكثير الحفظ على السرير و في غرف النوم و هو أمر خاطئ بل يجب الحفاظ على وضعية الجلوس أثناء الحفظ و تجنب الحفظ في غرف النوم لأنكم ستشعرون بتعب و تثاؤب و دائما سيجذبكم السرير لذا حاولوا الجلوس على كرسي و طاولة و في مكان هادئ و بدأ الحفظ.

    2.تجنب الصخب: فهناك من يقوم بتشغيل الموسيقى و ينطلق في حفظ التواريخ و المصطلحات و هذه عادة سيئة إضافة إلى أن هناك من يقومون بالحفظ في جماعات و هذا لا يعقل فالدراسة الجماعية تصلح لمراجعة الدروس لا لحفظها.

    3.إختيار الوقت المناسب: يقال أن أفضل الوقت للحفظ هو الصباح و خصوصا وقت الفجر لأن الدورة الدموية تكون في فترة تجدد و العقل يكون في أعلى نشاطه و في مرحلة إنطلاق بعد مدة من النوم إلا أنني شخصيا أقوم بالحفظ مساءا بعد صلاة المغرب و لكي لا أنسى الدروس التي حفظتها أقوم بإعادة تذكرها قبل النوم و أنا في السرير ثم أنام و عندما أستيقظ في الصباح ألقي نظرة سريعة على الكراس و دائما بتوفيق من الله أتذكر أدق شيء حفظته.

    4.تنظيم الحفظ: تذكروا أن العقل يبقى مجرد عقل و ليس آلة لذا لا تتركوا الدروس تتراكم ثم تقومون بحفظها دفعة واحدة فمن دون شك ستنسون كل شيء لذا عليكم محاولة حفظ درسين أو ثلاثة و حفظ كل درس عنصر بعنصر و ليس دفعة واحدة.

    5.تجنبوا الحفظ الحرفي: و هو أن تقوموا بالحفظ حرفا بحرف و سطرا بسطر و هو أمر خاطئ بل أن الدروس و خصوصا مادة الإجتماعيات تعتمد على الفهم فعليكم أن تفهموا جيدا ما حدث في الحربين العالميتين و ثورة الجزائر و غيرها و تقومون فقط بحفظ التواريخ المهمة و أعمال الشخصيات التاريخية أمّا الجغرافيا فهي أسهل شيء و لا تحتاج أي حفظ.

    6.الإعتماد على الملخصات: هي جد مفيدة و تسهل عليكم الحفظ و تجنبكم النسيان و أستاذي دائما ينصحني بإستعمال الملخصات و كلّما يجدها عندي يقول لي داوم على مراجعتها خصوصا في البيت.

    7.الأغذية و الألعاب: لا تتعجبوا من العنوان فهناك الكثير من الأغذية التي تقوي الذاكرة بل يوجد حتى بعض الأدوية التي تقوي الذاكرة لكن ننصحكم بتجنب كل ما ليس طبيعي, نفس الشيء بالنسبة للألعاب فيوجد المئات من الألعاب التي تقوي الذاكرة يمكنكم إيجادها على الإنترنت أو في المجلات و الجرائد و ينصح بإستعمالها في أوقات الفراغ لتقوية الذاكرة و محاربة النسيان.


     في الأخير نشكركم و نتمنى أن تفيدكم هذه النصائح و تذكروا دائما أنكم المفتاح لأنفسكم و حلول كل مشاكلكم و من عنده مشكلة النسيان يمكنه القضاء عليها بالإرادة و بنفسه. أي سؤال نحن دائما في خدمتكم.
                                                                     

"إن أصبت فمن الله,’إن أخطأت فمن نفسي"
التنقل السريع