القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح مهمة لكل التلاميذ لزيادة التركيز

لن تفقد تركيزك بعد اليوم

بســم الله الــرحمــن الــرحيـــم

  ما دمتم هنا الآن فمن دون شك أنكم تلا ميذ تعانون من صعوبات أثناء الدراسة و مشاكل في فهم الدروس تجدون أنّ قلة تركيزكم تمنعكم من الدراسة بشكل جيد و تمنعكم حتى من حل أبسط التمارين و تجاوز أبسط العقبات لعل هذا الأمر يتضح لكم من بعض العلامات و التي تمرون بها يوميا دون أن تحسوا بأنكم تعانون من ضعف أو حتى فقدان في التركيز و إن كان أبرزها تثاؤب أثناء الحصص الدراسية و الإحساس بتعب و صداع و هذا من شأنه أن يتسبب في إرهاق نفسي لكم بل و حتى يصل بكم إلى الفشل في الدراسة و حتى في الحياة لكن لا تقلقو فالأمر ليس بهاته الخطورة و يمكن تخطيه بأبسط الطرق و أول شيء يجب معرفته هو معرفة أسباب هذا الشيء فإذا عرف السبب بطل العجب.


أسباب فقدان التركيز :

  هناك العديد من الأسباب التي قد تؤثر سلبا على تركيزك و مدى إنتباهك أنا الآن سأذكر لكم الأكثر شيوعا و التي يعتبرها أطباء النفس أبرز الأسباب:
  1. قلة النوم و كثرة السهر: هذا هو السبب الأبرز و الذي إن تخطيناه سننجح و تخطيه ليس صعب.
  2. الإهتمام بما ليس مهم: لا تستغرب من العنوان فأنت تعيش هذا فالبتأكيد أنت تهتم بأشياء و تعطيها أكثرمن قيمتها مثل:الإنترنت,الرياضة,ألعاب الفيديو...إلخ و هذا من شأنه أن يضر بك من حيث لا تدري.
  3. النوم مباشرة بعد مشاهدة التلفاز: هو من بين أهم الأمور التي يحذر منها أطباء النفس فالصور و المشاهد التي تشاهدها من التلفاز تؤثر على عقلك بشكل كبير.
  4. عدم ممارسة الرياضة: نعم لا تقل ما دخل الرياضة في تركيزي فلها دور كبير في هذا فالعقل السليم في الجسم السليم.
  بعد أن ذكرت لكم أهم الأسباب و ليس كلها لأنها كثيرة و أنتم أدرى مني بها خصوصا إن كنتم تعيشون قلة التركيز سنأتي الآن لذكر كيفية تجاوز هاته العقبات و النجاح في تخطي المشكلة.

 

طرق التخلص من فقدان التركيز:
  إقرأجيدا هاته النصائح و حاول الإلتزام بها و إن شاء الله تفيدك:
  1. دينكم: نعم يا إخوة حاولوا الإلتزام بدينكم و صلواتكم الخمس فكل توفيق من الله "ألاَ بذكْر الله تَطْمَئنُ القُلُوبْ".
  2. الإعتدال في الوجبات: حافظوا على و جبات يومية منتظمة و خصوصا و جبة فطور الصباح يجب تناول الفطور قبل الذهاب للدراسة إحذروا من إهمالها فلها دور كبير في تثبيت قدرتكم العقلية.
  3. ناموا جيدا: نعم حاولو الحصول على القدر الكافي من النوم فـ8 ساعات يومية من النوم كافية لكم لاأكثر و لا أقل و حاولوا النوم باكرا تقريبا من 22:00 إلى 7:00 فالشخص الذي يحصل على قسط جيد من النوم و  الراحة يحصل على إنتباه و تركيز أكثر من الشخص الذي لا ينام جيدا و الذي يتثاءب طوال اليوم.
  4. نظموا أوقاتكم: لعلي ذكرت لكم في البداية أنا من أسباب ضعف التركيز الإهتمام بما هو ليس مهم تنظيم الوقت هو الحل لهذا المشكل فأنصحكم بكتابة برنامج يومي تخصص فيه وقت لكل شيء من دراسة, إنترنت, رياضة, صلاة ...إلخ فبهذا لن يحصل لكم أي توثر و لن تحسوا بذيق الوقت و بالتالي سيكون عقلك مرتاح.
  5. إستعمال بعض العلاجات: هنا أنصحكم بتجنب كل ما ليس طبيعي و إستعمال الأعشاب و الأغذية التي تساعد على التركيز مثل: التمر و الزبيب و الشاي وحاولوا عدم الإكثار منها فإذا زاد الشيء عن حده إنقلب إلى ضده.
  6. أنتم من تقررون: لا تدعوا أي شخص يقرر عنكم. كيف؟ الكثير منا يسمع لأراء الآخرين عنه فإذا قال لك شخص ما أنت ضعيف في الدراسة تجد نفسك تصدق ذلك و تؤمن به!!لا لا أنت تعرف نفسك أفضل من أي شخص و تعرف قدراتك لذا لا تدع أحد يضعفك و سر دائما للأمام.
  7. شجعوا أنفسكم: داوموا على تشجيع أنفسكم و إمدحوا أنفسكم لكن حذاري من فعل هذا أمام الناس فسيصبح غرورا و تكبر بل إفعلوه مع أنفسكم نعم فالعقل اللإرادي يصدق كل ما تقوله فإذا قلت أنا ممتاز و أركز جيذا فهذا الجزء من المخ سيصدق ما قلته و سيفعل ذلك لا تتعجبوا فسبحان من خلقنا.
   في الأخير أخبركم أنّ هاته مجرد نصائح ستساعدك ولو بشكل متوسط في التخلص من ضعف التركيز و الذي نعاني منه كثيرا لذا حاولوا الإلتزام بها و قريبا إن شاء الله نقدم لكم نصائح لطرق المراجعة و التحضير للإمتحانات لذا إبقوا أوفياء لمدونة البطل و نرجوا دعمنا بتعليق يشجعنا لمزيد من العمل.

                                         "إن أصبت فمن الله,’ و إن أخطأت فمن نفسي"
التنقل السريع