القائمة الرئيسية

الصفحات

المراجعة الفردية

بـســم الله  الــرحمـــن الــرحيــــم


  كلنا نعرف أهمية الدراسة و مراجعة الدروس في جماعات خصوصا مع الأصدقاء و زملاء الدراسة إلا أن هذا غير كافي و تبقى المراجعة الفردية هي السر وراء نجاح التلاميذ المتفوقين إلا أن العقبات التي تقف أمام التلاميذ المتوسطين و الذين يعانون نقصا في القدرات كثيرة ممّا يصعب عليهم المراجعة فرديا لذا إرتأيت أنه من الازم نقل هاته النصائح و التي من دون شك ستنفعكم.

 







 الآن سنقدم لكم مجموعة من النصائح إن إلتزمتم بها سنجحون في تحقيق مرادكم إن شاء الله:
  1. تجهيز مكان مناسب للدراسة: ما عليك إلا إختيار مكان ما من زوايا بيتكم و يفضل أن يكون بعيدا عن الصخب و باقي الأماكن كالمطبخ و غرف النوم لأنها تؤثر على تركيزكم.
  2. التخلص من كل ماهو مزعج: نعم عليكم تجنب كل الأمور التي تلهيكم و تشتت تركيزكم و ترمي به بعيدا عن الدراسة و أقصد  بهذا التكنولوجيا نعم الأجهزة التي هي بين أيديكم تخلصوا من الهاتف على الأقل خلال الدراسة لأنه يمكن أن تصلك في أي ثانية رسالة من إشعارات الفيس بوك و الواتس آب و غيرها ممّا سينهي يومكم من ناحية المراجعة.
  3. الفلو flow: الفلو هي نوع من الإستراحة مدتها تتراوح بين 10 و 15 دقيقة كيف؟ أثناء المراجعة تشعرون أحيانا بالتعب و الخطأ الشائع هو أن بعض الأشخاص يتابعون الدراسة و يتجاهلون ذلك  التعب و هو ما يحول بينهم و بين المراجعة الجيدة لذا يستحسن إستعمال الفلو و هو وضع رؤسكم فوق الكتب أو الكراريس الموجودة فوق الطاولة و أنتم جالسون في أماكنكم أغمضوا عينيكم و إسترخوا لكن إحذروا أن تناموا هههه.
  4. الإستراحة: بالتأكيد تتساءلون ما هذا إستراحة و بعدها إستراحة, لا هذه مختلفة هنا ينصح بأخذ إستراحة لمدة 20 دقيقة و هذا بعد مدة معتبرة من الدراسة لكن الفرق هنا أنه يجب عليكم الخروج إلى الحديقة مثلا أو شيء من هذا و محاولة إستنشاق بعض الهواء أو تناول شيء خفيف مثل التمر... ثم العودة للمراجعة.
  5. لا تأكل أثناء المراجعة: من فضلكم تجنبوا الأكل أثناء المراجعة لأن المخ لن يعمل بالشكل المناسب و الجهاز الهضمي يعمل و يمكنكم الأكل أثناء فترة الإستراحة.
  6. حب الدراسة: أكيد يجب عليكم فعل هذا لأنكم لن تنجحوا في فعل شيء لا تحبوه و توقفوا عن قول عبارة أنا لا أحب الرياضيات و أنا لا أحب الفيزياء بل و على العكس عليكم أن تحبوا الدراسة أن تحبوا جميع المواد لكي تستطيعون النجاح و التفوق فيها.
  7. إستعمال بطاقات الدراسة: هذه الطريقة جد ناجحة و تستعمل بكثرة في ألمانيا و اليابان و تتم بتقطيع قصاصات من الورق و القيام بكتابة سؤال و في الجهة الخلفية يكتب جوابه و هكذا لن تتعب أثناء المراجعة فما عليك إلا قراءة السؤال و التفكير فيه ثم الإجابة عليه و ما عليكم إلا قلب القصاصة للتأكد من إجاباتكم.
  8. كافئوا أنفسكم: فيجب عليكم مكافأة و تشجيع أنفسكم فبعد يوم من المراجعة كافئوا أنفسكم بقليل من الإنترنت أو مشاهدة مباراة في التلفاز.
 أتمنى أن تفيدكم هاته الإرشادات في المراجعة بمفردكم و هي مجرد أول خطوة لفعل هذا أما الخطوة الثانية فهي خطوتكم لذا قوموا بها.
"إن أصبت فمن الله’,و إن أخطأت فمن نفسي"
التنقل السريع